تقرير مهم لمن يتناول العشاء بوقت متأخر

{title}
أخبار الأردن -

أكدت طبيبة الغدد الصماء في عيادة جامعة موسكو الحكومية، زهرة بافلوفا، أن تناول العشاء بعد الساعة التاسعة مساء يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة الثلث تقريبا.

التأخر في هضم الطعام هو ما يزيد من المخاطر. وهذا ما "يزيد من مستويات السكر في الدم وضغط الدم، على الرغم من أنه ينخفض عادة في المساء"، حسبما أشارت الطبيبة.

وجدت دراسة تابعت أكثر من 103000 شخص (79٪ من النساء)، أن الأشخاص الذين تناولوا وجبات الطعام في الساعة 9:00 مساءً أو بعد ذلك كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28٪ مقارنة بأولئك الذين أنهوا الوجبة قبل الساعة 20:00.

وقالت بافلوفا: "كان هذا الارتباط واضحا بشكل خاص بين النساء"، مضيفة أن "كل ساعة تأخير في تناول الوجبة الأولى تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 6٪".

أهمية التغذية المنتظمة

قد تؤدي الأحداث وظروف العمل أحيانًا إلى صعوبة تناول الطعام في وقت مبكر من المساء، لذلك ينتهي بك الأمر بتناول الطعام في وقت متأخر من الليل بدلاً من ذلك. لكن الأبحاث تظهر أن هذا قد لا يكون النهج الأكثر صحة. في الواقع، تناول الطعام في وقت لاحق من المساء قد يساهم في زيادة الوزن ويهيئك أيضًا لعواقب صحية محتملة، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

وقالت أخصائية التغذية فاسيليسا بونوماريفا "إن تناول بضع وجبات في وقت لاحق من المساء لن يكون له تأثير كبير، فهو يعتمد أكثر على ما تفعله بانتظام. أجسامنا تقدر الروتين، لذا فإن أفضل استراتيجية هي البدء في تناول العشاء في وقت مبكر كلما أمكن ذلك".

ويفرط بعض الأشخاص في تناول وجبة العشاء لأنهم تخطوا وجبة الغداء أو انتظروا لفترة طويلة بعد الغداء لتناول العشاء.

لا يوجد وقت محدد لكل وجبة، لكن القاعدة العامة هي تناول وجبة الإفطار خلال ساعة من الاستيقاظ، ثم الغداء بعد أربع إلى خمس ساعات، والعشاء بعد أربع إلى خمس ساعات.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير